;

شبهات وردود

1-17 of 17

الشبهة الأولى: أصل التشيع (1)

ما فتئ أعداء الشيعة يخرجون الفتاوى وينشرون الكتب والمقالات التي يملأونها بمفترياتهم ضد شيعة آل محمد(ص)، ويملأون الأجواء بدخان الأحقاد كي يحاصروا التشيع بمنع أنواره من أن تصل إلى المسلمين الآخرين. ولقد عانى الشيعة من لظى نيران الحقد الطائفي، ووجد منهم من لا يمتلك المعرفة والإطلاع الواسعين على العقائد والفقه والتاريخ نفسه عاجزاً عن الرد على هذه الافتراءات، وتوضيح ما التبس من الشبهات، لذا وجدنا لزاماً علينا أن نبدأ بطرح هذه الشبهات وردودها الموجزة لفضح الأعداء المأجورين والمنحرفين من جهة ولتوضيح الأمور للإخوة أهل السنة للتعرف على الإسلام الأصيل كما نزل على خاتم النبيين(ع).
اضيف في 9-7-2018

الشبهة الثانية: أصل التشيع (2)

فيما عدا شبهة الأصل الفارسي للتشيّع فإن أعداء التشيع لفّقوا تهمة أخرى لصد المسلمين غير الشيعة عن مجرد التفكير بالتعرف على التشيع وأهل البيت(ع)، ألا وهي شبهة الأصل اليهودي للتشيع. فقد لفّق أعداء الإسلام فرية أن شخصاً اسمه «عبد الله بن سبأ» أسس مفاهيم جديدة خصوصاً «الوصية لعلي بن أبي طالب» وأن علياً هو الذي يجب أن يكون خليفة بعد النبي(ص) مباشرة وأن الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه إنما نازعوه الخلافة وتقمصوها ظلماً، وبذا فقد كان ابن سبأ أصل التشيع.
اضيف في 9-7-2018

الشبهة الثالثة: تهمة تحريف القرآن ومصحف فاطمة

القرآن الكريم هو الأصل الأول للتشريع، بل هو الحبل الممدود بين السماء والأرض كما وصفه النبي(ص) لأنه كتاب الهدى الذي أوصله المولى عز وجل إلى العباد عن طريقه سفيره المصطفى(ص)، فهو يحوي كليات العقيدة وأطر الشريعة مع تفاصيل منها كثيرة، إضافة إلى الأطر العامة للتعامل مع الكون – التفكرّ والحوار والحرية والعدل والعفو والرحمة والمحبة والعمل والتقوى والإحسان، وكلها لا تنفك عن الإيمان الحقيقي.
اضيف في 9-7-2018

الشبهة الخامسة: الإمامة والأئمة (1) موقع الإمامة في الإسلام

تأسيساً على القول بأن التشيع هو من ابتداع أعداء الإسلام (الفرس كما يقول البعض أو عبد الله بن سبأ اليهودي كما يقول آخرون وكما ناقشناه في الحلقتين الأولى والثانية من «شبهات وردود») فإن الإمامة كما يعتقد بها الشيعة ليس لها أصل في الإسلام، وأن الأئمة الإثني عشر ليسوا سوى بعض صلحاء المسلمين، وأن أحداً منهم، باستثناء علي والحسنين(ع)، لم يدع الإمامة ولم يطلب السلطان. ويستند هؤلاء في دعواهم إلى أن القرآن لم يذكر الإمامة بشكل صريح ولا أحداً من الأئمة الإثني عشر باسمه الصريح.
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود الشبهة السادسة: الإمامة والأئمة (2) أئمة المسلمين العدد والتشخيص

تحدثنا في الحلقة الماضية عن الإمامة وأثبتنا أنها مفهوم إسلامي متفق عليه وأنها وظيفة إلهية لا بد من وجودها، على الرغم من أنه قد استعيض عن اسمها أحياناً بلفظة الخلافة (مع فارق أكيد لا مدخلية له في التناول العام للأمة لموضوع القيادة)، وفي هذه الحلقة نذكر الأئمة بأسمائهم والأدلة على إمامتهم.
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود - الشبهة الثامنة: الإمام المهدي المنتظر (1) صغر السن وبدء الإمامة

من العقائد التي يلتزم بها شيعة أهل البيت(ع) هي إيمانهم بأن المهدي المذكور في أحاديث الرسول(ص) هو إبن الإمام الحسن العسكري الإمام الحادي عشر، وبالتالي فهو يكمل الإثني عشر إماماً الذين يعتقدون بهم والذين أثبتنا في حلقة سابقة إمامتهم على الناس أجمعين بنصوص جلية من الحديث النبوي، بعد أن أثبتنا وجوب الإمامة كمنصب يرجع إليه الناس بعد وفاة النبي(ص).
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود - الشبهة التاسعة: الإمام المهدي المنتظر (2) الإسم والعمر والظهور

لعل هذا هو أكثر الاعتراضات المثارة حول شخصية الإمام المهدي بن الحسن(ع)، ففيها يسخف المعترضون من عقول الشيعة ويعتبرونها عقولاً قاصرة إذ كيف تتقبل فكرة انتظار شخص لقرون من الزمن، بل بأن هذا الشخص قد لا يظهر لقرون أخرى قادمة.
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود - الشبهة العاشرة:الصحابة (1) إختلاف مواقفهم والمساواة بينهم ظلم

لعل موقف الشيعة النقدي من صحابة النبي(ص) هو من أعظم ما يؤخذ عليهم من قبل المسلمين السنة، الذين يعتبرون جميع الصحابة فوق مستوى النقد والشبهات، وأن من ينتقدهم إنما يتجاوز حدود الله، وأنه بعمله هذا يهدم الإسلام لأن الصحابة هم الذين نقلوا إلينا الكتاب العزيز والسنّة المطهرة.
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود - الشبهة الحادية عشرة:الصحابة (2) أسباب سياسية لا قرآنية وراءة المبالغة في تنزيه الصحابة، والشريعة لها طريق آخر

لا شك في أن القرآن الكريم مدح صحابة النبي(ص) مدحاً عظيماً في آيات كثيرة، وذكر جهادهم، مهاجرين وأنصاراً، في المراحل العديدة التي عاشتها البعثة النبوية الشريفة. ولكن كما أن هناك آيات في كتاب الله مدح فيها الصحابة، فإن هناك آيات أخرى ذمّوا فيها إلا قليلاً منهم.
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود / الشبهة الثانية عشرة الصحابة 3: الحاجة إلى دراسة متأنية لتاريخهم

أما النقطة الثالثة وهي أن الصحابة لا يجوز نقدهم فمردود لأنه ليس بدعاً من الشيعة وغيرهم، فإنهم انتقدوا أنفسهم، بل اتهم بعضهم بعضاً بالكذب والخيانة، وسب بعضهم بعضاً، وحتى قاتل بعضهم بعضاً. ولم يبدأ ذلك بعد وفاة النبي(ص) وبداية الفتن، بل بدأ على عهده(ص)، إذ تشاتموا وتضاربوا بالنعال في حضرته، ووقفوا متقلدين سيوفهم في المسجد وهو واقف على المنبر، هذا يقول: يا للأوس، وهذا يقول: يا للخزرج، عائدين إلى الجاهلية.
اضيف في 9-7-2018

شبهات وردود الشبهة الثالثة عشرة / أمهات المؤمنين 1: الشيعة وأمهات المؤمنين

في الحلقات الثلاث الماضية بحثنا موقف الشيعة من صحابة الرسول(ص)، بعد أن ذكرنا موقف أهل السنة منهم، وأثبتنا أن موقف الشيعة هو الموقف المنطقي لأنه منطق يفرّق بين الصحابة على أساس عطائهم للإسلام وثباتهم على العهد الذي عاهدوا الله عليه في حياة النبي(ص)، وأعطينا أمثلة كثيرة على نقد الصحابة بعضهم بعضاً مما يثبت أن موقف أهل السنة (المنبعث من موقف علمائهم بطبيعة الحال) موقف متعصب للصحابة أكثر من تعصبهم هم لأنفسهم، وأنه موقف يساوي بين الصحابة بحيث يظلم المحسنين منهم ويكافئ المنافقين والمنقلبين على أعقابهم منهم لا لشيء سوى لأن السياسة القرشية قررت ذلك منذ القرن الأول، وما كان على حكام المسلمين إلا وأن يحذوا حذو قريش، وإلا انهار الأساس الذي بنوا عليه سلطتهم.
اضيف في 9-7-2018

من دردشات "الغدير"

تعليقات وإشكالات وإجابات، بعضها عن الغدير ، وبعضها عن إثارة الموضوع بإشكال الفتنة (الإشكال الأزلي)
اضيف في 31-10-2018

أبو طالب (ع) إيمانه وشعره

من أحداث شهر رمضان المبارك وفاة أبي طالب ابن عبد المطلب (ع)، وذلك في 7 رمضان في السنة 10 للبعثة الشريفة. (وإن كان قيل في رجب أيضاً.) ولأن لهذا الرجل فضلاً على كل مسلم ومسلمة منذ فجر البعثة، ولأنه لم يظلم في التاريخ الإسلامي أحد كما ظلم هو، فإني سأحاول القيام بشيء بسيط من الواجب تجاهه في هذه الأيام المباركة.
اضيف في 31-10-2018