برنامج تدبر القرآن
المركز الإسلامي في سري، الخميس 03/04/2014
غسان نعمان ماهر السامرائي
المهدي المنتظر من خلال إطلالة قرآنية
القسم 1 من 3
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الهداة.
في هذا الأسبوع وفيالأسبوعين القادمين نتعرض لقضية المهدي المنتظر من خلال تدبر بعض الآيات القرآنية التي تتعلق بفكرته وحركته كما تتعلق بتشخيصه والإشكالات المثارة حوله (ع).
عقيدة المخلص الموعود المنتظر عند الأمم
إن عقيدة وجود شخص يأتي في المستقبل ليقوم بدور الإصلاح ما يؤدي إلى خلاص البشرية من آلامها ومشاكلها والظلم المحيط بها لا تختص بالمسلمين، بل أنها موجودة عند غيرهم. فإن اليهود لم يعترفوا بالمسيح(ع) واستمروا على عقيدتهم في انتظار هذا المخلّص حتى يومنا هذا. وكما هي حال عقائدهم، فإن الخلاص لهم أولاً كونهم شعب الله المختار، ثم لباقي البشر ثانياً ولكن ليبقون تحت سلطتهم. وأما المسيحيون فإنهم آمنوا بالمسيح(ع) على أنه المخلّص للبشرية، لكنهم جعلوا تحقق الخلاص مرهوناً بالإيمان به(ع) إلهاً وابن إله وأنه إنما هبط إلى الأرض ليعلن العقيدة الصحيحة ثم ليتحمل خطايا المؤمنين به. وعليه فإن الإيمان المسيحي بالمسيح(ع) المخلّص يشترط الإيمان به على صفته الإلهية وعلى تحمله خطايا المؤمنين عندما صلب.
العقيدة عند المسلمين
أما عند المسلمين فإن عقيدة وجود رجل من ذرية النبي(ص) من ولد فاطمة(ع) يظهر في آخر الزمان من أجل أن ‹‹يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجوراً» هي مشتركة بين جميع المسلمين ما عدا الشواذ. لذلك، فإن كلمة "المَهدِيّ المُنتَظَر" كلمة معروفة عند جميع المسلمين.
وهكذا، فإن عقيدة المهدي المنتظر عند المسلمين وسعت من إطارها لتجعلها غير مرهونة بجماعة معينة من الناس، ولا أن فعلها سيكون على مراتب ودرجات الأمم كما هي حالها عند اليهود، أو أن الخلاص هو في الآخرة للمؤمنين بالمخلص فقط كما هو حالها عند المسيحيين.
المهدي المنتظر عند أهل السنة
يعتقد أهل السنة بأن رجلاً من هذه الأمة سيظهر في آخر الزمان لإقامة دولة العدل في أرجاء العالم، تصديقاً لبشارة النبي(ص) في الحديث المعروف أن هذا الرجل الموعود ‹‹يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن ملئت ظلماً وجوراً» (سنن أبي داوود ج27 كتاب المهدي، والمستدرك للحاكم ج4 ص557 وغيرها، وأسد الغابة لابن الأثير ج1 ص259، وغير هذه المصادر). إذاً، هو رجل منتظر للإصلاح، ويسير على هدى واضح لا شائبة فيه، فهو منتظر مهدي، أو المهدي المنتظر كما هي الصفة التي إذا أطلقت لم تذهب إلى غيره.
كما يروون بعض الوصف لما سيحصل قبيل زمان ظهوره، كما في حديث رواه ابن ماجة في صحيحه أبواب الفتن باب خروج المهدي قول النبي(ص): ‹‹إنا أهل بيت إختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يُعطونه، فيقاتلون فيُنصرون فيُعطون ما سألوا فلا يقبلونه، حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطاً كما ملؤوها جوراً، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج».
التشخيص
أما من هو أو من أي العشائر أو البيوت؟
أهل السنة يؤمنون بأنه من ذرية النبي(ص) من ولد فاطمة(ع). أخرج أبوداوود في سننه (ج27 ص134) رواية عن أم سلمة أنها سمعت النبي(ص) يقول: ‹‹المهدي من عترتي من ولد فاطمة». ورواه الحاكم في المستدرك (ج4 ص557)، وابن ماجة في سننه أبواب الفتن باب خروج المهدي، وغيرهم. كما أخرج ابن ماجة في سننه أبواب الفتن باب خروج المهدي أن النبي(ص) قال: ‹‹المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة». ورواه أحمد في المسند (ج1 ص84)، وغيره.
المهدي المنتظر عند الشيعة
1-إسمه ونسبه / محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(ع)، وعليه فهو من ذرية الحسين(ع) لا من ذرية الحسن(ع).
2-ولادته / وعليه فقد ولد في زمان قديم، تحديداً في 15 شعبان سنة 255 هجرية.
3-طول عمره / وبالتالي فإن عمره الشريف يقترب من إثني عشر قرناً.
4-صغر سنه / وبما أن أباه(ع) توفي سنة 260هـ فإن المهدي(ع) صار إماماً وهو في الخامسة من عمره.
5-غيبته / ومنذ ذلك التاريخ وإلى حد الآن هو غائب عن الأنظار، ما عدا الفترة ما بين مولده وحتى سنة 329هـ والتي كان يتفاعل مع شيعته من خلال نواب أربعة معروفين (قبورهم مشيدة معروفة في بغداد).
((( تفضلوا بالأسئلة )))
عقيدة ولدت إشكالات
(الإشكال الأول) كيف يكون غائباً في السرداب – سرداب سامراء – ولا نراه؟
(الإشكال الثاني) كيف صار إماماً وعمره خمسة أعوام؟
(الإشكال الثالث) هل من المعقول أن يعيش طيلة هذه المدة؟
(الإشكال الرابع) ما الحكمة في كل هذا؟
لماذا لا يكون المهدي المنتظر(ع) من نتاج زمان ظهوره؟ لماذا يولد في زمان يبعد قروناً عن زمان ظهوره؟ أليس الله تعالى يعلم هذا، فلماذا هذا الأمر غير المعتاد، بل غير الضروري؟
بعبارة أخرى: بغض النظر عن إمكانية بدء الإمامة من عمر صغير وإمكانية طول العمر، على اعتبار أن هذا لله تعالى ((لا يسأل عما يفعل))، فإن الفهم الآخر في الدائرة الإسلامية، وهو فهم أهل السنة، يبقى قائماً في أن يظهر هذا القائد المنتظر في وقت حركته ويقوم بالتغيير؛ أي أن هناك طريقاً آخر لتحقيق الأمر دون هذه الموارد الاستثنائية غير المألوفة...
ولكن هل هناك حقاً طريق آخر؟
في القسم الأول اليوم سأتناول الإشكال الرابع، أولاً لأنه يتعلق بالإطار الأهم في الموضوع، ثانياً لأنه إذا قبلنا بنتيجة هذا الإطار عندها يصبح النظر في الجواب على الإشكالات الثلاثة الأولى أكثر يسراً.
بحث الإشكال الرابع
نستطيع تناول هذا الإشكال الرابع، عن الحكمة في هذه الموارد غير المألوفة – الغيبة، والإمامة المبكرة، وطول العمر المديد جداً – بطريقين:
(( الطريق الأول )) ميزة ولادة الإمام (ع) على ولادة المنتظر في زمن ظهوره
(أولاً) الذي يولد في زمان ظهوره ليس معصوماً وهذا لن يؤهله للقيام بدوره الاستثنائي في المسيرة البشرية، في حين أن المهدي في عقيدة الشيعة إمام معصوم في السلسلة الإثني عشرية التي حددها النبي(ص)، كعدد محدد لا خروج عنه في أحاديث نبوية لا مناص من الاعتقاد بها عند أهل السنة كما قرره علماؤهم.
(ثانياً) الذي يولد في زمان ظهوره لن يتمتع بما يتمتع به من يولد في بيت إمام معصوم يتعهده بالتربية الاستثنائية المنفتحة على الكرامات والإلهامات والعلوم التي يعطيها المولى عز وجل لأوليائه من آل محمد(ص)، من أبيه العسكري(ع) وحتى الإمام علي(ع) الذي تربى في بيت النبي(ص) بشكل لا مثيل له.
(ثالثاً) حالة طول العمر التي جعلت من المهدي المنتظر هو المهدي بن الحسن العسكري (ع) تمثل نقطة إيجابية لوظيفة الإمام(ع)، لأنه سيشهد كيف تنشأ الدول المختلفة، فتقوى، فتستقر، ثم تبدأ بالضعف، حتى الانهيار، ما يجعله غير آبه بقوة الدول التي تكون مسيطرة عند ظهوره.
(رابعاً) الذي يولد في زمان ظهوره كيف نعرف أنه من "ولاة الأمر" الذين أوجب الله طاعتهم؟
((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) النساء:59
ولاة الأمر هؤلاء – وكما أشرت عدة مرات سابقاً – لا يمكن أن يكونوا الحكام الذين تولوا الحكم لأن هؤلاء أضعف من أن يعلموا الحكم الشرعي، أو قل لا تنطبق عليهم آية "أولي الأمر الأخرى":
((وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً)) النساء:83
وإذا كان الله تعالى قد حصر الولاية في الذات المقدسة ثم الرسول (ص) ثم علي (ع) كما في آية الولاية:
((إنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)) المائدة:55
فإن الولي الأول – الله تعالى – هو الذي نص في كتابه العزيز على "أولي الأمر" من خلال الآيات المختلفة (المشهورة كآية التطهير، وغيرها كآية ((أم يحسدون الناس)) التي أشرنا إليها في محاضرة سابقة، نسأله التوفيق في تناول غيرها مستقبلاً)، ثم قام الولي الثاني – رسول الله (ص) – بإعلانهم صفةً وعدداً وتشخيصاً وتعييناً من خلال تعيين علي (ع) يوم الغدير وقبله، ثم قام الولي الثالث – علي (ع) – بإعلانهم صفةً وعدداً وتشخيصاً وتعييناً من خلال تعيين الحسن (ع) بعده... وكل هذا يشير إلى الثاني عشر من هذه السلسلة المباركة.
((( تفضلوا بالأسئلة )))
(( الطريق الثاني )) طبيعة المهمة المناطة به (ع)
(خامساً) هنا تأتي الآيات المباركة الأهم في هذا كله – ظهور الدين الحق على الدين كله:
(أ) ((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُون)) التوبة:33
الآية قبلها ((يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)) التوبة:32
(قدمت الآية 33 على الآية 32 لأنها الأصلية في قضية الوعد الإلهي للدين الحق.)
1-((هو الذي)): لم يقل "الله الذي" لأنه يقول "إن الذي يريدون إطفاء نوره، والذي يأبى إلا أن يتم نوره" كما في الآية المتقدمة عليها، "هو من أرسل رسوله بالدين الحق ليظهره على معتقداتهم جميعاً"
2-((أرسل رسوله)): ((نور الله)) هذا الذي يريدون "إطفاءه" محدد في "الرسالة التي أرسل بها محمداً (ص)"
3-((بالهدى ودين الحق)): فقد أرسله بـ - (أ) الهدى إلى طريق الله عموماً (ب) الدين الإسلامي الذي فيه تفاصيل هذا الهدى / كما خاطبه بقوله ((وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم)) الشورى:52
4-((ليظهره)): لام التعليل تعني "الغاية" من الإرسال هو "إظهاره على الدين كله"، وما ذلك إلا لتعلقها بأمر "القسط" في الناس ((لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ)) الحديد:25، وبالغاية الأصلية للخلق ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) الذاريات:56
5-((على الدين كله)): لا "يظهره" بشكل محدود في المكان أو الفكر، ولكن بشكل حاسم يمتد على جميع الأديان والمعتقدات، ما يعني الامتداد إلى جميع العالم
6-((ولو كره المشركون)): هذا يعني وجود "مقاومة" من "المشركين"، وهو متوقع لأنه لا يمكنهم القبول بالخضوع إلى الدين الحق وترك شركهم إلا إذا اقتنعوا به وآمنوا وعندها تنتفي عنهم صفة الشرك
7-((يريدون)): هذا يعني أن موقفهم من الدين الحق ليس محايداً بحيث يرفضونه ولكن دون صراع
8-((أن يطفؤوا نور الله بأفواههم)): هذا هو ما يريدونه حقاً "إطفاء نور الله" لأن الهدى والحق والقسط إنما هي من عناصر هذا النور الإلهي الذي يريده الله تعالى ليشمل العالم؛ / ((بأفواههم)) يشير إلى الصراع العقائدي الفكري حيث ينطلقون من الكلام ضد الهدى والحق من أجل تجهيل الناس بإلقاء ما يحجبهم عن هذا النور
9-((ويأبى الله)): تعبير جميل، أن الله تعالى "يرفض موقفهم بنحو التعالي العزيز"
10- ((إلا أن يتم نوره)): الشيء الوحيد الذي يقبل به هو "إتمام النور"، وهذا يكون بتمكين الغلبية للهدى والحق والقسط
11- ((ولو كره الكافرون)): حتى ولو كرهوا ذلك، فكراً أو بالممارسة العملية المعارضة
(ب) ثم الآية المشابهة:
((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)) الصف:9
الآية قبلها ((يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)) الصف:8
12- لماذا ((ليطفؤوا)) في آية الصف وليس ((أن يطفؤوا)) كما في آية التوبة؟
((أن يطفؤوا)) تخبرنا عما يريدون، في حين ((ليطفؤوا)) تخبرنا عنه أيضاً ولكن مع إضافة أنهم "يقومون بمقدمات من أجل ذلك" أي "ليعملوا من أجل إطفاء" أو شبهه.
ولكن يبقى السؤال: لماذا استخدم هذا هنا ولم يستخدمه هناك؟
بالرجوع إلى السياق نجد الآية 7 من سورة الصف ((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ))، أي "يقوم بعمل لأجل إطفاء نور الله" وهو "افتراء الكذب"؛
في حين أن سياق آيتي التوبة يتعلق بنسفهم للحقيقة الإلهية من أساسها:
((وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ . اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)) التوبة: 30-31
فيصفه بأنه "الإطفاء" وليس "عمل من أجل الإطفاء".
13- في آيتي التوبة كما في آيتي الصف، لماذا ((ولو كره المشركون)) في آية و ((ولو كره الكافرون)) في آية أخرى؟
لأن "إطفاء نور الله" يعني "تغطية الحقيقة كلها" أي "الكفر"، فيصفهم بـ "الكافرين"؛
في حين أن "إظهار الدين الإسلامي على الدين كله" يعني "إظهاره على الأديان الأخرى التي أخبرنا القرآن أنها كلها صارت موبوءة بالشرك"، فيصفهم بـ "المشركين".
(ت) ثم الآية الآخرى المشابهة:
((هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا)) الفتح:28
14- لماذا هنا ((وكفى بالله شهيداً)) بدلاً من ((ولو كره المشركون)) في التوبة والصف؟
ربما يقال: أن الآية قبلها ((لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا)) الفتح 27، تعني أن الآية خاصة بالوعد بفتح مكة، وعليه فليست عامة كي نطبقها على النهضة المهدوية بعد قرون من ذلك.
ولكن هذا يغفل نقطتين:
(الأولى) إستمرارية العطاء القرآني في جميع آياته أبد الدهر، الأمر الذي أشرنا إليه مراراً بالاستفادة مما صرح به القرآن + ما روي عن أئمة الهدى (ع) + ما يحكم به العقل من ضرورة استمرار الكتاب الأخير الخاتم بالعطاء وإلا احتاجت البشرية إلى ما يأتي بعده.
(الثانية) "الوعد في الآية 28 + رؤيا الرسول (ص) (وهو مثال آخرعلى الوحي خارج القرآن) + تصديق الرؤيا بفتح مكة" يحتاج إلى تأكيد للمسلمين جاءت به الآية 28، ولكن هناك "شهادة من الله" ((وكفى بالله شهيداً)) ربما تحتاج أن يتحقق مصداق لها في حياة النبي (ص)، خصوصاً وهو الذي رأى الرؤية المباركة بالفتح وبشر المسلمين بها، أيضاً لوجود من اعترض – كالعادة – لضعف في الإيمان أن النبي (ص) وعدهم في الحديبية ولم يحصل دخول مكة (حتى احتج عليه النبي (ص) أن البشارة بالدخول لم تكن محددة في ذلك العام).
التدبر في الآيات الكريمة يستفاد منه ما بعضه ما ذكره المفسرون أصلاً لوضوحه، وهو:
1. الدين الإسلامي سيسيطر على العالم كدين؛
2. بما أن "الكافرين" أو "المشركين" لا يمكن أن يقبلوا ذلك، إذاً لا بد أن تكون السيطرة الفكرية العقدية مصحوبة بسيطرة حكم قاهرة، ليس لتجبر الناس على الدين ولكن لتمنع "المشركين" و"الكافرين" من الوقوف في وجه الدعوة الإسلامية... وهذا صريح بأجمل ما يمكن في وعد النبي (ص) ((يملؤها قسطاً وعدلاً)) فلم يقل "يجعل الناس كلهم مسلمين" أو "يلغي الأديان الأخرى"، وهذا مؤكد لأنه (ص) الذي أنزل عليه ((لا إكراه في الدين))؛
3. هذا وعد حتمي لا بد أن يتحقق؛
4. بما أنه لم يتحقق في زمان النبي (ص) ولا بعده مطلقاً فهو ينتظر التحقق؛
5. ما أخر تحققه هو غياب الشروط المطلوبة وإلا لتحقق؛
6. الشروط المطلوبة نأخذها من أعلاه:
o مادة الأمر = الدين الإسلامي، وهذا موجود أصلاً، ولكنه يحتاج إلى من يضعه على المسار الصحيح في الناس بعيداً عن المدعين والمنحرفين والمضلين والظالمين والمجرمين من المسلمين / أو ((الهدى ودين الحق))
o ظروف مساعدة = ظروف العالم عموماً + ظروف المنطقة صانعة الأحداث وهي الشرق الأوسط / أو ((ليظهره)) + ((ولو كره الكافرون/المشركون))
o الجماعة المؤمنة حقاً ودون شك / وهذا من البديهيات
o القائد الذي يستطيع: "وضع الإسلام على المسار الصحيح + استثمار الظروف المساعدة + قيادة الجماعة المؤمنة + القيام بما ينبغي من تخطيط وتنفيذ لهذه المهمة الخارقة التي لم تحصل من قبل مطلقاً" / وهذا من البديهيات أيضاً، وإن كنا نستطيع القول بحسم أن الأصل في القائد هو ((رسوله)) في الآيات، ولكن بما أن الشروط الأخرى لم تكن متحققة فإن الأمر تأجل؛ أو أن المشكلة ليست في القائد، كيف وهل هناك قائد أكمل لهذا الدور من رسول الله (ص)، ولكن باقي الشروط لم تكن متحققة.
((( تفضلوا بالأسئلة )))
(سادساً) نتيجة "الظهور على الدين كله" = الأرض يرثها الصالحون
(أ) الآيات من سورة الأنبياء 105-107
((وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ . إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ . وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ))
وهي جميلة في دلالاتها وربطها بما قلناه أولاً:
- هو أمر مكتوب ((كتبنا))، فهو حتمي لا يمكن أن يتخلف؛
- وراثة ((الأرض)) كلها، وهذا لم يتحقق لحد الآن؛
- الوراثة لـ ((عبادي الصالحين))، وهو ما لم يتحقق لحد الآن (مع ملاحظة نسبتهم إليه تعالى ((عبادي)))؛
- هذا ((بلاغ)) لا بد أن يصل إلى الناس الذين تنطبق عليهم صفة ((عابدين))؛
- ليتحقق الوعد بغلبة الدين الإسلامي فتتحقق الغاية الكبرى منه ((رحمة للعالمين)) / والذي نستفيد منه الربط بما قلناه من أن القائد المنتظر (ع) ينطلق بالدين بـ "المسار الصحيح" كي يكون ((رحمة للعالمين)) حقاً + أنه (ع) ليس إلا امتداداً للرسول (ص).
(ب) الآية 55 من سورة النور
((وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ))
- قدّم ((منكم)) على ((وعملوا الصالحات)) ليخبرنا أن ما ((وعد الله)) هو لـ ((الذين آمنوا)) منا نحن المسلمين؛
- الوعد بالخلافة ((ليستخلفنهم في الأرض))، أي يكونوا ظاهرين على غيرهم؛
- وهذا حصل لـ ((الذين من قبلهم)) الذين تحكموا بعد ضعف؛ ولكن مع فارق شاسع: الأرض اليوم قطعة واحدة متصلة مستحيل أن تنجو جماعتان مسيطرتان من الصراع، إذاً هي جماعة واحدة مسيطرة، وهم المسلمون؛
- هذا الاستخلاف يتضمن جانبين: (الأول) التمكين بالدين ((الذي ارتضى لهم)) / ((ورضيت لكم الإسلام ديناً)) الذي ما تحقق إلا بعد إعلان علي (ع) ولياً عاماً على الناس / (الثاني) تبديل الخوف بالأمن، وهو ينطبق على الجماعة المؤمنة التي يحتاجها القائد المهدي (ع) كما تنطبق عليه هو (ع)؛
- النتيجة ((يعبدونني لا يشركون بي شيئاً))، وهذا لم يحصل لأفراد تجمعهم مهمة واحدة مع قائد مسدد، ما عدا وقت النبي (ص) والذي لم يكن إلا في رقعة من الأرض محدودة جداً لا تجتمع مع الآيات المتقدمة.
(ت) الآية 41 من سورة الحج
((الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ))
- عندما يتم التمكين في الأرض ((الذين إن مكناهم))، أي الحالة التي وعدت بها الآيات المتقدمة...
- سيقومون بما يتوجب عليهم من ربط التمكين الإلهي بالغاية الأولى من العبادة ((إلا ليعبدون))، التي تستبطن المذكور من الصلاة والزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكل ذلك لا بد منه من أجل تحقيق الغاية الأساسية من البعثات النبوية ((ليقوم الناس بالقسط)) / فاربطها إن شئت بقوله (ص) ((يملأ الأرض قسطاً وعدلاً))؛
- ((لله عاقبة الأمور)) لعلها تشير إلى: (أولاً) حصول الأمر بعد مدة من عصر النزول (ثانياً) ما سيحصل هو خالص لله تعالى بعد سيطرة ((الهدى ودين الحق)).
((( تفضلوا بالأسئلة )))
الجمع بين المهمة والنتيجة للجواب على الإشكال الرابع
نأتي الآن إلى السؤال الذي يجيب على الإشكال الرابع موضوع هذا القسم الأول:
هل يمكن أن يظن أحد من الناس – مجرد ظن – أن هذه المهمة الاستثنائية التي هي:
- وعد من الله تعالى، عليه حتمي التحقق
- ستحقق ما لم يتحقق من قبل مطلقاً
- دائرة تحركها هي العالم أجمع
أن القائد الذي سيضطلع ليس من الضروري أن يكون شخصاً استثنائياً بجميع المقاييس:
(1) النفس – التي لا يتطرق إليها شيء من أمراض النفس البشرية وضعفها
(2) العقل – بقدرات وإمكانيات ذهنية تعينه على التخطيط الصحيح تماماً والتنفيذ الصحيح تماماً
(3) العلاقة بالله تعالى – أي التسديد الإلهي غير العادي (لأن المدد الإلهي موجود في حياة البشر جميعاً) وهو يصارع القوى المعادية من الكافرين والمشركين والظالمين والأشرار عموماً؟
فإن كان هناك من يظن هذا، وهو موجود قطعاً، عندها يدور الأمر بين قضيتين:
(الأولى) أن يعيد النظر فيما قلناه أعلاه عسى أن يتعرف حقاً على حجم المهمة الهائلة للمنتظر (ع)
(الثانية) أن نحاول تناول الموضوع من زاوية التشخيص لهذا المنتظر (ع) وذلك من خلال الإجابة على الإشكالات الثلاثة الأولى، وذلك في القسم الثاني الأسبو ع القادم بإذن الله تعالى.
((( تفضلوا بالأسئلة )))
والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على نبينا محمد وآله الأطهار.